التاي تشي والاتزان النفسي

التاي تشي والاتزان النفسي

التاي تشي والاتزان النفسي , تعتبر رياضة التاي تشي واحدة من أقدم الرياضات القتالية الصينية، ولكن مع مرور الوقت تم تطوير هذه الرياضة لتصبح واحدة من أفضل رياضات التأمل والتي تستخدم حاليا في علاج الكثير من النفسية والعصبية بالاضافة الى تعزيز توازن الجسم، لكن القليل فقط من يسمع عن هذه الرياضة، لذلك سوف نتعرف معا في هذه السطور عن اهمية رياضة التاي تشي للمحافظة على الاتزان النفسي.

ما هي رياضة التاي تشي؟

هي رياضه صينيه قديمه تعتمد على بعض الحركات التي تتدرج من السريعه حتى البطيئة مع مهارة تصفية الذهن والتنفس بعمق.

توحد العديد من اشكال التاي تشي والتي تم تطويرها مع الوقت على يد بعض المديرين، بعض هذه الأشكال يتلائم بشكل أكثر مع الاستخدام العلاجي والنفسي، ولكن تجدر الاشارة انها مازالت تستخدم حتى الآن في القتال ولكن بشكل بطئ جدا، حيث تعتمد حركات الفنون القتالية على التركيز على نقاط ضعف الخصم بشكل أكبر.

برنامج تاي تشي لعلاج خشونة الركبة

مبادئ التاي تشي

من الضروري أن تتعلم الحركات البطيئة في رياضة التاي تشي،  والواقع أن البطء الشديد في التنفيذ هو الذي يسمح بالكشف عن العوائق والشعور بالتيار الذي يحدث في مجال الطاقة، وعلاوة على ذلك ، فإن الوعي بنقل بطيء ودقيق لوزن الجسم من ساق إلى أخرى واللعب بالتناوب من الذراعين والساقين تجسد تماما التفكير الصيني القائم على التوازن الديناميكي لقوى فريق يين ويانغ.

هذه الرياضه تؤكد أيضا على التنفس، والذي يجب أن يكون بطيئ وعميق وثابت، كما يجب  على الفرد تنسيق تنفسه مع تنفيذ الحركات.

دائما ما تمارس هذه الرياضة في وضع مستقيم، وعدد من الحركات في تسلسل كامل يختلف من 24 إلى 48. ويمكن حتى تصل إلى 108، الذي يتوافق مع الشكل الأصلي من تاي تشي.  خلال تسلسل يجمع بيت اليدين التي توجه الحركات والطاقة بحيث يجد الجسم دعمه في تين تان، ومركز الثقل الذي يقع قليلا تحت منطقة السرة.جوهر تاي تشي يكمن في البحث عن توازن قطبي الطاقة بين يين من الأرض، ويانغ من السماء.

فوائد التاي تشي في الاتزان النفسي

هناك العديد من الدراسات والتقارير عن فوائد رياضة تاي تشي لظروف مختلفة. ومع ذلك، غالباً ما تكون هذه الدراسات غير متسقة أو عدم كفاية أعداد المشاركين، وأوجه القصور المنهجية المختلفة، ولكن نقدم لكم بعض فوائد التاي تشي التي ثبت صحتها.

تحسين النوم عند كبار السن

في عام 2004، قارنت دراسة سريرية تأثير تاي تشي مع طرق الاسترخاء (التمدد والتحكم في التنفس) على نوعية النوم، أبلغ المشاركون في مجموعة تاي تشي عن انخفاض في الوقت الذي يستغرقه النوم (بمتوسط 18 دقيقة)، وزيادة في مدة نومهم (48 دقيقة في المتوسط) وانخفاض في فترات النعاس أثناء النهار.

تحسين مستوي الاكسجين وتعزيز التنفس الجيد

تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن الأفراد الذين يمارسون رياضة تاي تشي بانتظام يطورون قدرتهم على التنفس بعمق أفضل (أقصى كمية من الأكسجين يمكن أن يأخذها الجسم من الهواء)، لوحظت تحسينات كبيرة عندما يتم ممارسة تاي تشي على مدى فترة طويلة من الزمن، ويبدو أيضا أن الناس الذين كانوا في حالة مستقرة تستفيد أكثر من تاي تشي من أولئك الذين يعانون من مشاكل متقدمة.

ولكن هذا ليس كل شيء، وقد أظهرت دراسات أخرى أن تاي تشي من شأنه أيضا تعزيز الصحة العقلية وتحسين الرفاه النفسي، وتحسين قدرة الرئة، والحد من بعض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وتخفيف هشاشة العظام في الركبة وتحسين نطاق الحركة في الأطراف السفلية.

بالإضافة إلى ذلك، تشير نتائج دراسات أخرى إلى أن تاي تشي قد يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن، والحد من هشاشة العظام، والحد من أعراض فيبروميالغيا، والمساعدة في السيطرة على مرض السكري، والمساعدة في الحد من أعراض مرض باركنسون والمساعدة في إدارة وزن النساء البدينات، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لضمان فعالية تاي تشي في هذه الظروف.برنامج تاى تشى للطاقة

الاسترخاء و محاربة الإجهاد

  • وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية فعالية تاي تشي في الحد من التوتر.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن جلسة مدتها 60 دقيقة من شأنها خفض مؤشرات التوتر بشكل كبير (الكورتيزول، موجات ألفا) والمساعدة على الاسترخاء. 
  • كما ثبت أنها تعزز الاسترخاء العقلي من خلال استخدام الحركة المتكررة التي تساعد على توضيح الأفكار وتحديد أولويات المرء.

تحقيق التوازن العقلي والجسدي

التاي تشي يعزز التوازن العقلي والبدني، تقدم تمارين التاي تشي العديد من الحركات التي تتطلب الثبات لمدة معينة وهذا يساعد على التوازن.

 المثابرة والتركيز تسهم في التطوير تدريجيا لتوازن الفرد، العديد من التمارين ، من ناحية أخرى ، تهدف إلى تنظيم موقف الجسم.

التخلص من الصداع والارق

الكثير من آلام العضلات يأتي من المواقف الغير متزنه أو التوتر المتراكم، تاي تشي يسمح لك اعتماد مواقف أفضل في الحياة اليومية والاسترخاء العضلات، وهذا يؤدي إلى انخفاض انواع كثيرة من الالم مثل الصداع النصفي.

التركيز في التوازن البدني والعقلي يجعله رياضة مثالية لأولئك الذين لديهم مشاكل الأرق، كما يسمح بالتحكم في القلق بحيث لا يصبح القلق مشكلة نفسية تسبب عدم الشعور بالراحة ومشاكل اخرى.

التاي تشي والاتزان النفسي

المحافظة على التوازن الجسدي لكبار السن

  • في مراجعة منهجية نشرت في عام 2009، خلص المؤلفون إلى أن تاي تشي يمكن أن يقلل من مخاطر السقوط
    في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.
  • غير أنهم يشيرون إلى أن التأثير أقل وضوحاً بكثير في الأشخاص المسنين أو الضعفاء جداً (الذين يعانون من مرض
    أو حالة تحد من أنشطتهم اليومية).
  • كما يذكرون أنه لكي تكون فعالة، من الضروري أن يمارس تاي تشي بانتظام، بالإضافة إلى الحد من خطر السقوط،
    فإن تاي تشي سيزيد من سرعة المشي، ويحسن التوازن ويوفر ثقة أكبر أثناء السفر.

الوقايه من امراض القلب والتحكم في ضغط الدم

اثنين من الدراسات المنهجية للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ذكرت انخفاضا كبيرا في ضغط الدم. هذه النتائج تشير إلى أن تاي تشي قد تساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية معينة. مثل السكتة الدماغية وفشل القلب المزمن.

تقييم آخر أوضح تأثير تاي تشي في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. حيث أظهرت نتائج ثلاث دراسات سريرية في 208 مرضى يعانون من أمراض القلب التاجية أو فشل القلب تحسن نوعية الحياة. وانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

افضل مدربة تاي تشي في الوطن العربي

تعتبر أمة الله باحاذق افضل مدربة تاي تشي في الوطن العربي والشرق الأوسط بشكل عام، حيث كان لها دور كبير في نشر هذه الثقافة في الدول العربية بشكل عام، وحرصت على نشرها كعلاج للكثير من الأمراض النفسية والجسدية وخاصة عند كبار السن.

لم يقتصر دول أمة الله باحاذق عند هذا فقط بل حرصت على تطوير هذه الرياضة بما يتوافق مع كل شخص وحالته الجسدية والنفسية لتحقيق اعلى استفادة ممكن من تمارين التاي تشي.

برنامج تاى تشى للطاقة

اقرا ايضا:-

3 تعليقات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked